كيفية التخلص من البثور في الوجه بطريقة صحية

كيف تزيلين البثور من وجهك بدون ترك علامات؟

طريقة التخلص من البثور في الوجه بدون ترك أي أثر

يتعتبر ظهور البثور والحبوب من أكثر المشاكل التي تداهم البشرة وتؤرق العديد من الناس سواء كان ظهور هذه البثور في سن المراهقة أو الشباب أو سن البلوغ.

يمكن أن يكون علاج الجلد خاصة الوجه من هذه  المشكلة مهمة صعبة بل معقدة لدى الكثيرين، وذلك بسبب الخوف من الندوب والأثار الناتجة جراء إزالة هذه البثور، فعند إزالة الحبوب ، يمكن أن تترك علامات تشبه الندوب قد تشوه بشرة الوجه وقد يصعب التخلص منها بعد ذلك ، ولهذا وقبل البدء في التخلص منها  من الأفضل قراءة هذا الموضوع والذي يقدم لك العلاجات والنصائح المهمة والتي تجعلك تعالجين البثور وتتجنبين آثار علاجها . اكتشفي معنا طريقة التخلص من البثور من وجهك دون ترك أي أثر والحصول على وجه أكثر صحة ونضارة.

لماذا تظهر بثور على الوجه والجسم؟

قبل التطرق إلى طرق إزالة البثور علينا أولا أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الحبوب الصغيرة على الوجه والجسم. فإذا عرفنا السبب وراء ظهور هذه الحبوب سهل علينا علاجها فإذا عرف السبب بطل العجب . وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور هذا النوع من حب الشباب على الوجه:

التغيرات الهرمونية:

كيفية التخلص من البثور في الوجه
كيفية التخلص من البثور في الوجه بدون ترك ندبات

تعتبر التغيرات الهرمونية أحد أهم الأسباب الرئيسية لظهور البثور على الوجه والجلد خاصة لدى النساء. وتتركز عادة في المنطقة T على الوجه: على الذقن والفم ، لذلك ينصح بمعرفة كيفية إزالة البثور حول الفم والذقن. في هذه الحالات ، لا يتأثر المراهقون وحدهم ، كما أن الدورة الشهرية وانقطاع الطمث من العوامل المحددة. وبالمثل ، فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية معرضون لظهور بثرة على جلدهم.

كثرة التوتر والقلق

إن كثرة التوتر والقلق عدوان أساسيان لجمال البشرة وصفائها، فإذا كانت أعصابك دائما مشدودة وأعصابك دائما متوترة فالأفضل لك أن تسترخي لأن الاضطرابات النفسية تؤثر سلبا على آلية تنظيم الدهون داخل الجسم وبالتالي تراكمها على شكل حبوب في مختلف أنحاء الجسم.

المبالغة في شرب القهوة والشاي والمشروبات السكرية والكحولية

يعتبر شرب الكحول مضر بصحة الجسم لذلك لا ينصح بتناولها بكثرة. خاصة عند وجود مشكلة ظهور بثور على الوجه أو في أي منطقة من الجلد. لا يقتصر الأمر على المشروبات الكحولية فحسب ، بل إن المشروبات السكرية تزيد أيضًا من خطر ظهور الحبوب في الجسم. يحدث الشيء نفسه مع المشروبات الأخرى مثل القهوة والشاي أيضًا ، مما يزيد من نمو هذه البثور الصغيرة.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون تزيد من احتمالية ظهور البثور

من أسباب ظهور هذه البثور المزعجة هو ممارسة عادات الأكل السيئة. خاصة عندما يكون استهلاك الدهون مفرطًا ، تعتبر الأطعمة المقلية ، والعجائن ، والمنتجات المطبوخة مسبقًا من أكثر الأطعمة ضررًا على نضارة البشرة،  حيث  تزيد هذا الأطعمة من شدة البثور وتفاقمها.

كيفية إزالة البثور من الوجه خطوة بخطوة؟

كيفية إزالة البثور من الوجه خطوة بخطوة؟
كيفية إزالة البثور من الوجه بدون ترك ندوب

بعد أن تعرفنا عن أسباب ظهور البثور على الوجه خاصة والجسم عامة نقدم لك الآن طريقة سهلة لإزالة هذه الحبوب بدون ترك أية آثار أو ندوب تشوه بشرتك، فقط تابعي معنا هذه الخطوات:

فتح المسام بشكل آمن

لإزالة البثور من وجهك ، فإن أول ما عليك فعله هو تجنب فتحها وإخراجها بأصابعك ، لأن ذلك سيترك ندبات على وجهك، وبالتالي زيادة تعقيد مشكلة الحبوب . ولهذا السبب فإن الشيء الأساسي هو فتح المسام للتخلص من البثور بأمان.

وأسهل طريقة للقيام بذلك هي الاستحمام بالماء الساخن لمدة 20 دقيقة تقريبًا. حيث يعمل البخار المنبعث من الماء الساخن على فتح المسام وبالتالي إزالة البثور بسهولة دون ترك علامات.

طريقة أخرى فعالة بنفس القدر لفتح المسام هي وضع قطعة قماش دافئة على البثرة.كما يمكن غلي كمية من الماء في وعاء وتعريض وجهك للبخار الذي ينبعث منه يعمل أيضًا على فتح المسام فقط انتبهي من خطر البخار الحار ولا تنسي إغماض عينيك.

ضعي بيروكسيد الهيدروجين

بعد فتح المسام ، نبدأ عملية إزالة البثور من الوجه ، إبدئي بغسل يديك جيدًا. الهدف من ذلك هو منع البكتيريا التي قد تكون على اليدين والتي قد تزيد من إصابة الحبوب. استعملي القليل من القطن وانقعيه في بيروكسيد الهيدروجين. ثم قومي بتنظيف الحبوب بالقطن المبلل بـيروكسيد الهيدروجين وقومي بحركات لطيفة لمنع الحبوب من الانفجار العرضي.

وخز الحبوب بإبرة معقمة

في هذه الخطوة من المهم جدا تعقيم الإبرة باستخدام القليل من الكحول الطبي، وذلك للوقاية من الإصابة بالعدوى. يجب القيام بذلك قبل لمس الحبوب ، وبمجرد تعقيم الإبرة ، عليك إدخال طرف الإبرة في سطح الحبوب. من الضروري أن تمر الإبرة عبر الحبوب ولكن في الجزء العلوي فقط دون لمس البشرة وذلك لتجنب الإصابة غير الضرورية.

صفي الحبوب

بعد ثقب الحبوب باستعمال الإبرة المعقمة ، فإن الخطوة التالية هي الضغط قليلاً على الحبوب. سيسمح ذلك للصديد بالخروج وبالتالي تنظيف الجلد بالشكل الصحيح. قد يلي خروج القيح خروج القليل من الدم. لا تقلقي ، من المهم جدا أن يحدث هذا وذلك للتخلص من جميع بقايا الدهون داخل الحبوب.

نظفي المنطقة

أخيرًا ، يجب عليك تنظيف منطقة البثور للتخلص من الدم والبقايا من النتوء الصغير. لهذا ، يجب استخدام القطن المشرب ببيروكسيد الهيدروجين مرة أخرى. وهكذا إنتهت عملية إزالة البثور من الوجه وتجنب الندبات الدائمة.

العلاجات الموصى بها لإزالة البثور

يفضل معظم الناس اختيار العلاجات التجميلية لإزالة البثور من الوجه لأنها مريحة ويمكنك القيام بها بدون أي مجهود يذكر، لكنها قد تكون باهظة الثمن إلى حد ما. نذكر لك بعض العلاجات التجميلية الموصى بها :

التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي من أكثر العلاجات فعالية لإزالة البثور من الوجه ، وبكن من الضروري أن يتم التقشير الكيميائي لدى متخصص ، حيث يتم استخدام عدة أنواع من الأحماض للقضاء على البثور. الأكثر شيوعًا هي التريكولواسيتيك والجليكوليك والفينول والساليسيليك والعلاج هنا مفيد للعناية بالبشرة.

العلاج الهرموني

يتم إعطاء بعض الأدوية لتثبيت أو منع التغيرات في الهرمونات. تذكري أن المشاكل الهرمونية هي من بين أسباب ظهور هذه الحبوب الصغيرة على الجسم. عادة ما تكون الأدوية المستخدمة هي مضادات الأندروجين أو موانع الحمل الفموية.

العلاج بالليزر

يعتبر هذا العلاج بلا شك من أكثر العلاجات المستخدمة للتخلص من البثور في الوجه دون ترك آثار. وهي عبارة عن استخدام جهاز ليزر على البثرة للقضاء عليها نهائيا ، كما يفيد في محو الندبات.

العلاجات الطبيعية لإزالة البثور من الوجه

على الرغم من أن العلاجات التقليدية مفضلة عادة لسهولتها ، إلا أن هناك علاجات منزلية تعتمد على منتجات طبيعية يمكنها أيضًا إزالة هذه البثور. أفضل ما في الأمر أنها غير مكلفة وهي عمومًا مواد متوفرة في جميع البيوت.

العسل

يعد العسل علاجا طبيعيا منزليا يمكنك استخدامه لمكافحة وعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، فللعسل خصائص مضادة للبكتيريا وهو مقشر ويمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة أو خلطه مع مواد أخرى. اتركيه لمدة عشر دقائق على بشرتك ثم اغسليه بالماء الدافيء.

الليمون

إن الخصائص القابضه للليمون تجعله علاجًا طبيعيًا قويًا لمحاربة البثور. فاستخدامه بسيط، لأنك تحتاجين فقط إلى عصر الليمون والحصول على عصيره ثم وضعه مباشرة على الحبوب. ثم تركه لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الدافيء.

معجون الأسنان

لا شك أن معجون الأسنان هو علاج تقليدي عندما يتعلق الأمر بالقضاء على البثور على الوجه. وتعتبر فائدته الرئيسية في أنه يساعد الحبوب على الجفاف بسرعة ، بحيث يمكن التخلص منها دون التعرض لخطر الإلتهاب. عليك فقط وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على المنطقة المصابة لمدة ثلاثين دقيقة. يمكنك أيضًا وضع المعجون قبل النوم حتى تقل الحبوب أثناء النوم.

كيف تزيل البثور حول الفم؟

بالإضافة إلى البثور التي تظهر عادة على الوجه ، يشعر الكثير من الناس بالذعر من عدم معرفة كيفية إزالة البثور حول الفم . لكن لا داعي للقلق ، حيث أن أيًا من العلاجات المذكورة أعلاه تساعدك على إزالة البثور من جميع أنحاء الجلد بما فيها بالثور حول الفم.