10 أخطاء نرتكبها جميعًا عند تجفيف الشعر

تجفيف الشعر وللحصول على  شعر لامع وحريري وخالٍ من التجعدات … هو مطلب العديد من السيدات والفتيات اللواتي يفضلن الشعر الحريري الملمس ولكن هل بإمكانك الحصول على هذا الشعر الخالي من التجعدات خاصة إذا أفرطنا في استخدام مجفف الشعر وقد تعرض الشعر فعلا للضرر.

سنتعرف اليوم على 10 أخطاء نرتكبها عند تجفيف الشعر، وعليك طبعا تفادي هذه الأخطاء قدر المستطاع حتى تنعمي بشعر صحي وجميل، أما إذا كنت تفضلين الاختصار فندعوك لقراءة 5 نصائح لتجفيف الشعر دون إتلافه .

ضبط مجفف الشعر على أقصى درجة حرارة

من منا لم يضبط أبدًا درجة حرارة مجفف الشعر على أقصى درجة حرارة لتجفيف شعره بسرعة والتخلص من هذا العمل الروتيني الممل أحيانا في أسرع وقت ممكن؟ فمن خلال القيام بهذا الخطأ الفادح ، ستحصلين فقط على فروة رأس محترقة وحساسة بالإضافة إلى خصلات شعر محترقة ومتضررة.

الحل للحصول على شعر جميل هو: اختاري درجة حرارة متوسطة لتجفيف شعرك بلطف. هذا يمنع القشيرات ‘ Hair Scales’ من الانفتاح أكثر من الطبيعي وبالتالي إضعافها وتكسرها.

ما هي القشيرة :

أخطاء عند تجفيف الشعر تحرق بنية الشعرة
تفادي هذه الأخطاء كي لا تضري تركيبة الشعر

هي الغلاف الخارجي للشعرة والذي يحميها من تأثير العوامل الخارجية، وتتكون من خلايا مسطحة عديمة اللون تتنضد فوق بعضها البعض على شكل حراشف، وترتبط مع بعضها البعض بمؤونة بين خلوية غنية باللبيدات.

عدم تجفيف الشعر بابهواء البارد

ولكن ما الفائدة من زر التبريد في مجفف الشعر؟ الأكيد أن خاصية التبريد هذه ليست معمولة لتبريد مجفف الشعر ولكن هي موجودة للعناية بشعرنا. ولكن كيف؟ في الحقيقة تساعد البرودة في الحد من الكهرباء الساكنة في الشعر وتترك مظهرًا لامعًا للشعر لأنه يعزز إغلاق القشيرات.

الحل لشعر جميل: استعمال الهواء البارد في كل عملية تجفيف الشعر وهذا في نهاية التصفيف وابتجفيف حيث يساعد على اللمعان ويمنع التجعد.

تجفيف الشعر المبلل

لا تجفيي أبدا شعرك المبلل مباشرة بعد غسله وبدون تجفيفه جيدا بالمنشفة وتركه قليلا للهواء، لأن الشعر المشبع بالمياه يجد صعوبة أكبر في التجفيف ، والضرر الأكبر هو إمكانية تكسره بشكل أسرع.
وهذا أكيد أقصى شيء تريدينه لشعرك.

نصيحة لشعر صحي: أتركي شعرك في المنشفة لفترة أطول لكن لا تعصريه ولا تفركيه بيديك لأن عصره يضاعف خطر إضعافه وتكسره.
النصيحة الأخرى هي جهزي نفسك بمناشف المايكروفايبر للشعر فهي منشفة فعالة لتجفيف شعرك، مع الحفاظ على رطوبته في نفس الوقت، فالهواء يساعد على التجفيف الطبيعي لسطح وأطراف الشعر ولكنه لا يصل إلى جذور الشعر وفروة الرأس خاصة في فترة الشتاء أو في أثناء وجود الرطوبة في الجو. لذا تعد مناشف المايكروفايبر من ريفي فهي الخيار الأمثل للقيام بهذه المهمة، لأنها تمتاز بقدرتها العالية على الامتصاص وسحب الماء بسهولة بدءًا من الجذور وحتى الأطراف. وتقلل من وقت التجفيف إلى النصف ، وبالطبع التقليل من آثار الاحتكاك التي تلحق الضرر بالشعر.

 

تجفيف شعرك لأكثر من 15 دقيقة

قد يستغرق تجفيف شعرك جيدًا بعض الوقت ، لكن لا ينصح أبدا بتجفيفه لأكثر من 15 دقيقة. حاولي أن تتعاملي مع شعرك على أنه كائن حي يشعر بالألم الناتج عن شدة الحرارة وطول مدة التجفيف ، التي كلما طالت كلما أثرت بشكل سلبي على صحة شعرك.

الحل الأمثل: اختاري منشفة فائقة الامتصاص لتقليل وقت التجفيف قدر الإمكان.

عدم حماية ألياف شعرك قبل التجفيف

على الرغم من ضبط حرارة مجفف الشعر على الدرجة الوسطى لكن تظل الحرارة بمثابة مؤثر خارجي عنيف على الشعر. يمكن أن يسبب ضررًا لا رجعة فيه لفروة الرأس ، خاصة إذا كنت تغسلين وتجفف ين شعرك بشكل يومي.

النصيحة لشعر جميل: جهزي نفسك بمنتج حماية الشعر من الحرارة. استعملي كميات قليلة – حتى لا تختنق الألياف – ولكن بالكمية المناسبة ، يكون كريم بديل الزيت حاجزا مفيدًا ضد حرارة مجففات الشعر.

عدم ضبط السرعة القصوى

إن مسألة الوقت مسألة مهمة في حياتنا، فنحن حينما نشعر بضيق الوقت نتصرف أسرع لكسب الوقت وإنجاز مهام أكثر من فترة أقصر، عند ضبط محرك مجفف الشعر على أقصى سرعة لتوفير بضع دقائق لكن المشكلة أن الشعر سيصبح هش ورقيق جدًا ولن يتحمل السرعة القصوى لمجففات الشعر للأبد.

النصيحة: خذي الوقت الكافي للعناية بنفسك جيدًا. إضافة أنه إذا كنت تريدين شعر كيرلي ذي تجعدات جميلة ، فعليك التخلي عن السرعة القصوى لمجفف الشعر منعا لكسر تجعداته الجميلة.

استخدام المشط الخاطيء

عند مشط الشعر يجب اختيار أفضل مشط، نفس الشيء عند التجفيف، من الضروري تزويد نفسك بأفضل الأدوات لتدليل شعرك.

نصيحة: حاولي استعمال مشط مصنوع من مواد طبيعية كالخشب، وإن اضطررت لاستخدام مشط مصنوع من البلاستيك او المعدن اختاري منتجات ذات جودة.

عدم تركيب التقطعة البلاستيكية على مجفف الشعر

استعملي هذه القطعة عند تجفيف شعرك
لا تنسي استعمالها غند استعمال مجفف الشعر لتجفيف شعرك

استعمال مجفف الشعر لوحده بدون جميع الملحقات لا يكفي، نعم يجب استعمال باقي ملحقاته لإنها تسمح بتوزيع الحرارة بشكل أفضل وقبل كل شيء تحمي فروة الرأس من التماسها مع سطح المجفف البلاسكيتي الشدد الحرارة.

نصيحة: استخدمي الطرف المسطح للحصول على لمسة نهائية ناعمة أو تنظيف ناعم بالمشط. ناشر الهواء المستدير الممتلئ بالمسامير مصمم للشعر الهش والمجعد لتحصلي على الكثافة المناسبة.

محاولة تجفيف كل شعرك مرة واحدة

إن محاولة تجفيف كل شعرك دفعة واحدة ، ستحصلين على كتلة منفوشة وغالبًا ما تكون مليئة بالتجاعيد وغير متناسقة.

الحل : حاولي تجفيف شعرك خصلة بخصلة. سيعطي هذا الشكل الجميل والتناسق لتحصلي على تصفيفة شعر ستستمر لفترة أطول إن شاء الله.

استخدام مجفف الشعر بشكل دائم

حاولي الاستغناء قدر الإمكان عن مجففات الشعر مهما كان نوعها لأن كثرة استخدامها تؤدي إلى إضعاف الشعر وإتلافه.

لهذا: حاولي بعد غسل شعرك في عطلة نهاية الأسبوع السماح لع بالجفاف بشكل طبيعي فقط بتعريضه لهواء غرفتك في المنزل.

ها قد أنهينا موضوعنا الشامل عن تجفيف الشعر والذي نامنى أن يكون قد نال إعجابكم واستفدتم منه، ولأي سؤال أو ملاحظة ضعي رد أسفل الموضوع ولا تنسي مشاركة الموضوع مع من تحبين.