4 عناصر غدائية تجعلك تحافظين على جمال شعرك؟

شعر ذا لون باهت، شعر مجعد ، شعر متساقط … قد تكون هذه بعض المشاكل التي تواجهينها في هذه الفترة الصعبة التي نمر بها جميعا وهي فترة الحجر الصحي أو فترة التعب النفسي وتريدين الدهاب مباشرة إلى مصففة الشعر لحل هذه المشاكل، ولكن دعينا نقوم بفحص هده المشاكل من جذورها قبل التفكير في شكل الشعر فقط علينا التفكير في صحة الشعر ومدى تغذيته ، فحل المشكلة من الجذور يتم أولا عبر مراجعة مكونات الشعر وتزويده بالعناصر الغذائية المناسبة، وفي مقالنا هذا سنقوم بتوضيح ما هي هذه المصادر الطبيعية التي بإمكانها تقوية شعرك وجعلك تتمتعين بشعر صحي وجميل في نفس الوقت.

لتتمتعي بشعر صحي عليك بتناول الفيتامينات

الدجاج واللحم تجعلك تحافظين على جمال شعرك؟

ترتبط القوة الرائعة للشعر بمكونه الرئيسي وهو الكيراتين، وهو مزيج من 18 حمضًا أمينيًا، وأشهرها السيستين والميثيونين (cysteine and methionine). ليتمكن الجسم من تصنيع الكيراتين عالي الجودة، من الضروري منطقيًا استهلاك البروتينات، ويفضل البروتينات الحيوانية مثل (الدجاج ، ولحم البقر ، والتونة ، والأجبان) لأنها توفر كميات مثيرة للاهتمام من الميثيونين والسيستين الشهير. ولكن في كل الأحوال لا داعي للذعر بالنسبة للنباتيين: يمكنهم إيجاد البديل عن تناول اللحوم عبر تناول فول الصويا والعدس والكينوا.

لزيادة جمال شعرك تناولي فيتامينات المجموعة “ب” فهي تساهم في نمو الشعر

4 عناصر غدائية تجعلك تحافظين على جمال شعرك؟
4 عناصر غدائية تجعلك تحافظين على جمال شعرك؟

لتوليف الكيراتين وتطهير بصيلات الشعر وأيضا لتقوية جذور شعرك نحتاج إلى اللعب على مكون الشعر  ومواده الأساسية المكونة له، إن فيتامينات المجموعة ب هي فيتامينات صديقة للشعر توجد في اللحوم (اللحوم الحمراء ، اللحوم البيضاء كالدجاج والديك الرومي وأيضا البيض والأسماك والمأكولات البحرية ، جنين القمح ، البقول ، الفواكه المجففة ، خميرة البيرة).

تناولي المأكولات الغنية بالحديد لتفادي سقوط الشعر

4 عناصر غدائية تجعلك تحافظين على جمال شعرك؟

يعتبر الحديد مادة جد ضرورية لخلايا الدم الحمراء، فهو يجلب الأكسجين إلى فروة الرأس ويشارك في بنية الكيراتين. ولهذا يعد فقر الدم كارثة حقيقية تهدد صحة شعرك، “في حالة تساقط الشعر بشكل كبير ، فإن فحص الدم سيشمل دائمًا تقييما لمدى نسبة الحديد في الدم” ، ويؤكد أطباء الأمراض الجلدية أن الحديد حيواني المصدر (لحم بقري ، بيض ، محار) يتم إمتصاصه بشكل أفضل من الحديد النباتي (الحمص ، العدس ، السبانخ ، البذور ، إلخ) ، لكن الأفضل هو تنويع المصادر بين حيواني ونباتي، ولتعزيز امتصاصه يتم دمجه مع فيتامين سي ، على سبيل المثال مع عصير الليمون أو البقدونس.

فوائد الكبريت والزنك للشعر

اين اجد الكبريت والزنك للشعر فوائد الكبريت والزنك للشعر

يعتبر كلا من الكبريت والزنك عنصران ضروريان في تكوين الشعر: حيث يعمل الكبريت على ربط بروتينات الكيراتين معًا ، بينما ايقوم الزنك بربط النهايات الكبريتية لهذه البروتينات نفسها. وبالمناسبة يعتبر الزنك  مثل الفيتامينات C و E ، والسيلينيوم ، له دور أساسي في مضادات الأكسدة وبالتالي في حماية الشعر من الجذور. وأما عن مصادر الزنك فيمكن الحصول عليه من المحار والكبد وجنين القمح وخبز القمح الكامل ولحم البقر. أما بالنسبة عن مصادر الكبريت فيمكن إيجاده في البيض والثوم والبصل واللحوم والأسماك.

المصدر:مجلة Topsante