9 علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة

خلطات ووصفات منزلية تساعدك على علاج بشرتك الدهنية بأسهل الطرق.

هل تعانين من بشرة متقشرة وجافة وخشنة على الدوام؟ إذا تابعي معنا موضوع علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة فهو يخصك.

الجلد الجاف هو حالة شائعة لها أسباب عديدة. في أغلب الأحيان يكونجفاف الجلد مؤقت ولذلك لعدة عوامل بيئية تزيل الرطوبة من الجلد وتؤدي إلى جفافه . يمكن أن تؤدي الطقس( برد شديد أو حرارة شديدة جدا) ، والحمامات الساخنة ، والصابون القاسي إلى جفاف الجلد. ولكن لحسن الحظ ، يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لمعالجة أعراض جفاف الجلد واستعادة الرطوبة المناسبة لبشرتك ، وسنقوم بتقديم العديد من الحلول المنزلية الطبيعية لمعالجة جفاف البشرة ، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة العلاجات المنزلية المقترحة.

1. علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من العلاجات المنزلية للعناية بالبشرة الجافة ، فله خصائص مطريّـة. تملأ المطريات الفراغات بين خلايا الجلد ، مما يخلق سطحًا أملسًا. هذا هو السبب في أن الأحماض الدهنية المشبعة التي توجد بشكل طبيعي في زيت جوز الهند يمكنها ترطيب بشرتك وتنعيمها.

يمكنك استخدام زيت جوز الهند يوميًا حتى على أكثر أجزاء الجسم حساسية. وتشمل هذه المنطقة تحت عينيك وحول فمك. ميزة أخرى لزيت جوز الهند هي أنك لست بحاجة إلى مزجه مع أي شي آخر فهو كاف. جوز الهند لطيف بما يكفي للاستخدام اليومي بشكل كبير ويمكنك استعمال:

زيت جوز الهند السائل من ناو – 118مل

زيت جوز الهند السائل من ناو، يعمل على تعزيز صحه البشره وترطيبها مما يزيد نضارتها ، تركيبته سائلة وناعمة بدون لزوجه، مناسب للوجه والشعر والجسم ، منتج مثالي لإضافه تألق صحي يزيد من جمال اطلالتك.

زيت جوز الهند السائل من ناو - 118مل - العناية بالبشرة الجافة - موقع جمالك
علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة – زيت جوز الهند السائل من ناو – 118مل

احصلي عليه

2. علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة الفازلين

وفقًا لدراسة ، يمكن أن تشفي منتجات الفازلين الجلد خاصة لدى كبار السن وذلك بدون أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها. يغطي الفازلين الجلد بطبقة واقية فيحبس الرطوبة تحتها ويمنع تبخرها. هذا يساعد في شفاء بقع الجلد الجاف والمتهيج.

يمكنك استعمال:

علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة : الفازلين – جل بزبدة الكاكاو للعناية بالبشرة

يتميز هذا الفازلين بقوامه الهلامي وبتركيبة دهونه النباتيه المستخلصة من بذرة الكاكاو ، فهو يستخدم لترطيب الجسم، حيث يمنح البشرة نعومه ولمعان ورائحة منعشة لتدوم طوال اليوم، كما أنه لايسبب الاسمرار. ولأفضل النتائج: يدهن للجسم كامل بعد الشاور.

علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة : الفازلين - جل بزبدة الكاكاو للعناية بالبشرة
علاجات منزلية للعناية بالبشرة الجافة : الفازلين – جل بزبدة الكاكاو للعناية بالبشرة

احصلي عليه

3. حمامات الشوفان

دقيق الشوفان علاج شعبي شائع للبشرة المتهيجة هذه نتيجة توصلت إليها دراسة أجريت عام 2015 . يحتوي دقيق الشوفان على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تعمل على تهدئة التهيج. هذا العلاج فعال بشكل خاص إذا كنت تسعين إلى تخفيف الحكة الناتجة عن جفاف البشرة. بعد الاستحمام بدقيق الشوفان ، تأكدي من ترطيب بشرتك بمرطبك المعهود وليكن مثلا الفازلين .

يمكنك عمل حمام من دقيق الشوفان في المنزل. استخدم محضر الطع[starlist][/starlist]ام لتقطيع دقيق الشوفان إلى مسحوق ناعم ، ثم قلبه في ماء دافئ. يمكنك أيضًا تجربة أحد المنتجات التجارية العديدة المتاحة لعمل نقع دقيق الشوفان.

4. مضادات الأكسدة وأوميغا 3

عندما تكون بشرتك جافة فهذا نتيجة تعرضها للعناصر التي تدمر خلايا الجلد بشكل أسرع مما يستطيع جسمك إصلاحها. هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد بشرتك على الظهور بمظهر أكثر صحة ، وفقًا لمايو كلينك.

يمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أن تقلل الضرر الناجم عن السموم وتساعد جسمك على تكوين خلايا صحية. بعض الأطعمة التي تساهم في صحة الجلد تشمل:

  • التوت
  • الطماطم
  • الجزر
  • الفاصوليا
  • البازيلاء
  • العدس
  • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون قد تساهم أيضًا في نظام غذائي متوهج للبشرة.
  • كما يمكنك الاستعانة بالمكملات الغذائية الطبيعية وقد اخترنا لك هذا المكمل الغذائي المفيد للبشرة والجلد وللأظافر:
اوميغا ٣ ومضادات الاكسدة
مضادات الاكسدة ممتازة للحفاظ على صحة بشرتك وشعرك أيضا

5. القفازات

تميل الأيدي إلى تجربة الاتصال المباشر مع المهيجات البيئية. يشمل ذلك صابون الأطباق ومنظفات الغسيل وغيرها من المواد الضارة بالبشرة والأظافر ، لذلك من الأفضل التعود على ارتداء قفازات التنظيف عندما تقومين بلمس مواد التنظيف المختلفة. أيضا بالنسبة للرجال تتعرض اليدان للكثير من الضرر عند العمل بالخارج في البرد خاصة في أيام البرد الشديد.

ارتداء قفازات عازلة أثناء القيام بالأعمال المنزلية ، أو عندما تكون بالخارج في درجات حرارة شديدة ، يمكن أن يقلل من جفاف وتهيج الجلد.

قفازات تنظيف طويلة تحمي يداك من الجفاف
قفازات تنظيف طويلة من العلاجات الطبيعية المنزلية للبشرة الجافة فهي تحمي يداك من الجفاف ومن مواد التنظيف

6. اضبطي درجة حرارة الدش

تلاحظ الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن تخفيف جفاف الجلد يكون أحيانًا بسيطًا مثل تغيير روتين الاستحمام. في حين أن معظم الناس يميلون إلى الاستحمام بماء ساخن ، فإن ذلك يمكن أن يحرق الجلد ويسبب الضرر.

وبعض أنواع الصابون التي تدعي أنها ترطب وترمم الجلد يمكن أن تسبب تأثيرًا معاكسًا. يمكن أن تثير ردود فعل تحسسية وتجعل الجلد أرق بالمواد الكيميائية القاسية.

خذي حمامًا قصيرًا بالماء الدافئ وليس الساخن. وابحثي عن صابون خالٍ من العطور ولطيف على البشرة من الصابون التقليدي. وقد اخترنا لك هذا اللوشن المغذي والمرطب والخالي من العطور :

لوشن مرطب وخالي من العطور
لوشن مرطب وخالي من العطور

احصلي عليه

أما بالنسبة للوجه فقد اخترنا لك

غسول 2 في 1 للتنظيف العميق المنعش 150مل من نيتروجينا -Neutrogena
غسول 2 في 1 للتنظيف العميق المنعش 150مل من نيتروجينا -Neutrogena

احصلي عليه

7. استخدمي مرطب الجو

يمكن لمرطب الجو (humidifier) أن يساعد على ترطيب منزلك ويساهم في التقليل من الجفاف الذي تسببه أنظمة التدفئة المنزلية ، فجهاز الترطيب الذي يتم ضبطه على 60 بالمائة يكفي لتعويض نقص الرطوبة في البيت .

الاستعانة بمرطب الجو (humidifier) يساعد على تقليل الجفاف
الاستعانة بمرطب الجو (humidifier) يساعد على تقليل الجفاف في البيت

8. تجنبي مسببات الحساسية والمهيجات

قد يكون ظهور الجلد الجاف المفاجئ مرتبطًا بالملابس التي ترتديها أو بما تعرضت له بشرتك.

يمكن أن يؤدي الجلوس بجانب المدفأة أو قضاء الوقت في المياه المعالجة بالكلور (في المسابح مثلا) أو المعالجة الكيميائية أو حتى ارتداء الملابس الصوفية إلى تهيج بشرتك وتجعلها تشعر بالجفاف.  فحاولي التعامل مع بشرتك بلطف ولتكن الملابس الملامسة للبشرة على الأغلب قطنية وغير مؤذية.

9. استخدمي مرطب شفاه

إذا كان نوع بشرتك جافًا إلى حد ما ، ستميل شفتيك إلى الجفاف بسرعة ، خاصةً عندما يكون الطقس نفسه جافًا ودرجات الحرارة منخفضة. في هذه الحالة ، دللي نفسك باستخدام مرطب الشفاه الطبي ، يمكنك وضعه في النهار أو ليلاً قبل النوم لتحسين فوائد الترطيب.

[dropcap]وأخيرا وليس آخرا :[/dropcap]

من المهم أن تحافظي على بشرة صحية. فالبشرتك هي خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والفيروسات. عندما تتعرض بشرتك للخطر بسبب الحكة فمن الممكن أن تحدث عدوى وأن تتأزم الأمور إذا فالوقاية خير من العلاج ، ولهذا نقدم لك هذه النصائح الأساسية حتى لا تنسي:

[starlist]استخدمي واقي الشمس المرطب كل يوم لمنع تلف الجلد وجفافه: واقي الشمس مفيد في أيام الصيف والشتاء أيضا .[/starlist]

واقي الشمس نيتروجينا
واقي الشمس نيتروجينا

احصلي عليه

[starlist]تأكدي من ارتداء ملابس قطنية فضفاضة تزيل العرق عن الجلد عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية أو ظروف تهيج الجلد.[/starlist]

[starlist]تذكري أن الجلد شديد الجفاف يمكن أن يكون مؤشرًا على حالة أكثر خطورة. فإذا لم تساعدك العلاجات المنزلية ، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب للحصول على وصفة طبية لتخفيف جفاف بشرتك.[/starlist]

[checklist][/checklist][starlist]اشربي كمية كافية من الماء حتى لو لم تشعري بالعطش عليك بشرب الماء بكمية كافية يوميا لأنه يساعد على عدم جفاف بشرتك.[/starlist]